الأربعاء، 13 أبريل 2016

ماذا تعلم عن الغوص


[​IMG]


الغوص تحت الماء


هو ممارسة الذهاب إلى تحت الماء ، إما عن طريق معدات التنفس تحت الماء مثل تلك المستخدمة في غوص سكوبا أو غوص الامدادات السطحية ، أو عن طريق الغوص مع حبس النَفَس (الغوص الحرّ ).


تاريخ الغوص

·  أقدم أثر موجود للغوص يعود للأشوريينقبل الميلاد بعدة قرون، حيث تظهر المنحوتات الأثرية جنودا أشوريين يعبرون النهر باستخدام عوامات منفوخة مصنوعة من جلد الماعز.

.فى زمان قدماء الرومان والإغريق هناك كثير من الحالات المسجلة لرجال يسبحون أو يغوصون فى المعارك ولكن عن طريق حبس الأنفس وبدون أى أجهزة غوص مساعدة، اللهم إلا فى بعض الأحيان التى كانوا يستخدمون سيقان نباتات مجوفة للتنفس كقصبة للتنفس السطحي (سنوركل Snorkel)

·  فى حوالى عام 1300 قبل الميلاد، استخدم الجنود الفرس نظارات غوص تحت الماء لها نوافذ مصنوعة من الطبقة الخارجية لعظم ظهر السلحفاة (الصدفة) بعد صقلها جيدا.

·  ذكر ليوناردو دا فينشي فى القرن الخامس عشر لأول مرة اسطوانات الهواء فى إيطالياوكتب عن أنظمة كانت مستخدمة للتنفس الإصطناعى تحت الماء ، إلا أنه لم يذكرها بالتفصيل بسبب ما أسماه "الطبيعة السيئة للبشر" والتى يمكن أن تستخدمها للقتل وإغراق السفن. وعلى الرغم من ذلك ، فإن بعض الرسومات أظهرت أنواعا مختلفة من أنظمة الغوص كان بعضها متقدماً إلى درجة أنها أظهرت تصميما لجمع البول من الغطاس أيضا !

·  يمكن القول بأن بدايات الغوص لم تكن لأغراض ترفيهية وإنما لأغراض حربية فى المقام الأول أو تجارية، حيث أنه فى اليونانالقديمة مثلا كان أفلاطون و هوميروسيذكران الأسفنج واستخدامه في الاستحمام ، وكانت جزيرة كاليمنوس مركزاً رئيسياً للغوص من أجل الاسفنج ، وكان غواصوا الأسفنج يستخدمون عادة أوزان 15 كيلو جرامبغرض تسريع النزول ، وكان على هؤلاء الغواصين حبس أنفاسهم للنزول على أعماق تزيد عن 30 متر لمدة 5 دقائق (حبس نفس) لجمع الأسفنج للأغراض التجارية.


أنواع الغوص

الغوص الترفيهى

يكون عادة من أجل الأستمتاع ، كما تستخدم تقنيات الغوص بشكل كبير في هذا الغوص. ويشجع الغوص الترفيهى على زيادة الأهتمام بالبيئة البحرية تحت الماء.

ومن أنواع الغوص الترفيهى غوص لرؤية الكهوفCave diveوغوص لرؤية الحطامWreck diveوغوص في المياة المتجمدةIce diveوغوص الأعماقDeep dive و الغوص الليلىNight Dive و غوص الانجرافDrift Dive و غوص الشعاب المرجانيةReef Dive وغيره من الأنواع.


الغوص الأحترافى


  • يمكن أستخدام الغواصين مهنياً لتنفيذ مهام تحت الماء. ويقوم الغواصين المحترفين بتنفيذ المهام المتعلقة بالصناعات التي تتطلب العمل تحت الماءأو لتنفيذ مهام تتعلق بالأنشطة البحرية، مثل الغوص المهنى ، بما في ذلك إصلاح القوارب والسفن، إنقاذ ورفع حطام السفن أو تربية الأحياء المائية.
  • هناك عدد لا بأس به من الغواصين الذين يعملون، بدوام كامل أو جزئي، في مجتمع الغوص الترفيهية كمدربين، أو مرشدين الغوص. وتعد مهنة في حد ذاتها ، مع الإشارة بالمسؤولية عن صحة وسلامة العملاء.
  • المجالات التخصصية الأخرى تشمل فرق الغوص العسكرى ، مثل الضفادع البشرية التي تلعب أدوار مختلفة في الحروب. فإنها يمكنها القتال المباشر، التسلل وراء خطوط العدو، ووضع الألغام ، والتخلص من القنابل أو العمليات الهندسية تحت الماء.
  • في العمليات المدنية وقوات الشرطة أداء عمليات البحث والإنقاذ والمساعدة في الكشف عن الجرائم التي قد ترتبط بالمسطحات المائية . في بعض الحالات إنقاذ الغواصين قد يكونوا أيضا جزءا من فرق ادارة مكافحة الحرائق كما في بعض الدول، أو حرس الحدود ، ويمكن أن تصنفه هذا الغوص بأنة من أجل السلامة العامة .
  • وأخيرا، هناك الغواصين المحترفين العاملين في المياه ، مثل التصوير تحت الماء أو صناع أفلام تحت الماء ، الذين يأخذون على عاتقهم توثيق العالم الموجود تحت الماء، أو الغوص للأغراض البحثية والعلمية ، بما في ذلك علم الأحياء البحرية ، الجيولوجيا ، علم المياه ، علم المحيطات و علم الآثار تحت الماء


    طرق الغوص تحت الماء

    الغوص بدون معدات التنفس

    الغوص الحر

    ·  الغوص الحر لا تستخدام فية أجهزة التنفس الخارجية ، ولكن يعتمد فيه فقط على قدرة الغوّاص على حبس أنفاسه أطول فترة ممكنة حتى الخروج إلى السطح . ويتضمن مجموعة من الأنشطة من مجرّد حبس الأنفاس إلى المسابقات التنافسية .


    ·  الغوص الحرّ هو أسلوب يستخدم في العديد من الأنشطة المائية . ومن هذه الأنشطة المتعلقة بالغوص الحر والمعترف بها : - الغوص الحر غير التنافسى وصيد الاسماك بالرّمح ، والتّصوير الفوتوغرافي أسفل الماء وعروض حوريّة البحر. وهناك أمثلة على الغوص الحرّ أقل اعترافا تشمل (البالية المائى وهو معروف أيضاً بإسم السباحة المتزامنة، ولعبة الهوكي تحت الماء والصّيد تحت الماء غير الصيد بالرمح).

    السباحة تحت الماء.
  • هو ذاك النوع من السباحة في الماء أو أى سوائل أخرى بدافع غريزة البقاء،أوالترفيه، أوالرياضة،أوأسباب آخرى. ويتحقق من خلال حركة منسقة للأطراف،والجسم،أو كليهما.والبشر قادرون على عقد أنفاسهم تحت الماء والسباحة بطريقة فطرية في غضون أسابيع من الولادة، لأنها استجابة للتطور لدى الإنسان.
تعدالسباحة من بين الأنشطة الترفيهية التي يقوم بها عدد كبير من عامة الناس. وفي بعض البلدان، دروس السباحة هي جزء إلزامي من المناهج التعليمية. كرياضة أساسية ،وللسباحة مجموعة من المسابقات المحلية والوطنية والدولية، بما في الألعاب الأولمبية.


  • منعكس الغوص عند الثدييات هو رد فعل فطرى لا إرادى لجميع الثدييات يحدث حين الغوص أو عند ملامستهم للماء، وذلك يشمل الإنسان أيضا. يوجد منعكس الغوص في البشر باعتباره آلية للبقاء فعند ملامسة الماء البارد وجه الإنسان يستشعر العصب القحفي الخامس ذلك وينبه المخ الذى يقوم بدوره بشد العصب المبهم (العصب القحفي العاشرفيتباطأ معدل نبض القلب(Bradycardia)، وتضيق الأوعية المحيطية الدموية على سطح الجسم ، كما يتحول الدم (blood shift) ليسمح لبلازما الدم والماء فى الجسم أن يعبرا خلال الأعضاء وجدران الدورة الدموية ليصل إلى تجويف الصدر كي يحمى باقى أعضاء الجسد من ازدياد الضغط، فتمتلئ الرئة تدريجيا ببلازما الدم لحماية الرئة من الإنهيار تحت الضغط الزائد. ويتم امتصاص البلازما لاحقا فى الجسم مرة أخرى عندما ينخفض الضغط ثانية


    الغطس تحت الماء ( سنوركل )

    هو عبارة عن إضافة أنبوب قصير للتنفس من خلال الفم وتلبس نظارة خاصة بالمياة وزعانف في الارجل ويكون الشخص بوضعية معينة تحت الماء بحيت يكون وجهة مغموراً إلى الأسفل والساقان لأعلى مستلقياً على بطنه. وهذالنوع يستخدم كثيراً من جهة السياح الذين يقصدون الشواطئ حيث به متعة كبيرة وتشويق كما يتميز بسهولة كبيرة لعدم إحتياجه لمعدات معقدة أو باهظة الثمن ، وعادة ما يكون على أعماق ضحلة حيث توجد الحياة البحرية من شعاب مرجانية وأحياء مائية بكثرة قريبا من سطح الماء ومن أشعة الشمس اللازمة لنمو وإنتشار تلك الأحياء المائية.


    الغوص بأستخدام معدات التنفس

    غوص سكوبا

    ·  غوص سكوبا (بالإنجليزية: SCUBA): تكون معدات التنفس ويكون الغوص في هذة الحالة أبعد مايكون عن غوص الامدادات السطحية الموجهة ويكون الغواص في هذة الحالة مستقل بشكل كبير في حركته داخل المياه.

    ·  تأتى كلمة سكوبا من كلمة SCUBA الإنجليزية والتى هى اختصار لمفردات: جهاز تنفس مستقل تحت الماء , Self-Contained Underwater Breathing Apparatus.


    ·  ويحمل الغواص على ظهره خزانا مستقلا يحوى كمية كبيرة من الهواء المضغوط والذى يستخدمه للتنفس وللطفو، وينبغى على الغواص الصعود للسطح قبل نفاذ هذه الكمية مع الأخذ فى الإعتبار ترك كمية من الهواء للطوارئ، مثل انقاذ غواص آخر تحت الماء نفذ هواءه، على سبيل المثال.

    ·  قد ينفذ الهواء من الإسطوانة لعدم تنبه الغواص لكمية الهواء الباقية عن طريق قراءة مقياس الضغط المتصل بالإسطوانةأو بسبب خطأ ما فى الأجهزة مثل عطب مقياس ضغط الهواء أو فى حال حدوث خطأ فنى فى المعدات يؤدى إلى تسرب الهواء من الخراطيم أو من الصمامات. لهذا، فإن الغواص عليه أن يترك كمية من الهواء باقية فى الإسطوانة للطوارئ لا يستخدمها للتنفس أو للطفو ، وتلك الكمية المحسوبة تكون كافية لصعود الغواص إلى السطح بمفرده أو بصحبة غواص آخر يتنفس كليهما من نفس الخزان، و فى هذه الحالة قد يتنفس الغواصان معا تنفسا سريعا غير اعتيادى من الذعر بسبب الحالة النفسية جراء الحادث مما يستهلك كمية الهواء الباقية سريعا.


    ·  وعليه، فكمية هواء الطوارئ لا يجوز استخدامها فى غرض التنفس لإطالة زمن الغوص. وتختلف سياسة ترك كمية هواء الطوارئ بين مدارس الغوص، فعلى سبيل المثال يتفق معظمهم على ترك 50 بار من الهواء المضغوط للطوارئ بينما يعتمد النادى الإنجليزى للرياضات تحت المائية BSAC مثلا سياسة ترك ثلث كمية الهواء بدون استخدام، للطوارئ فقط، مايعرف بقاعدة الأثلاث


    غوص الامدادات السطحية

    غوص الامدادات السطحية هو ذاك النوع من الغوص الذى يتم بأستخدام معدات التنفس عن طريق خراطيم متصلة بسطح الماء تحوى غاز التنفس وتحوى أيضا كابلات الإتصال بالصوت والصورة بين الغواص وبين السطح، سواء من الشاطئ أو من سفينة دعم . ويكون الاتصال مع السطح في بعض الأحيان عن طريق جرس الغوص. وهذ النوع من الغوص يختلف تماما عن غوص "سكوبا" الذى تكون معداته مكتفية ذاتيا وغير متصلة بالسطح.

    تُستخدم معدات غوص الامدادات السطحية وتقنياته بشكل رئيسي في الغوص الاحترافي و فى الغوص العسكري نظرا للقدر الكبير من الكلفة المالية والتعقيدات الفنية اللازمة لامتلاك وتشغيل تلك المعدات.

    ويُستخدم هذا النوع من الغوص فى عمليات غوص التشبع، لأن امدادات الغاز آمنة نسبيا و يمكن للغواص عدم الرجوع إلى السطح، ويستخدم أيضا فى الغوص في المياه الملوثة حيث يجب أن يكون الغواص محمى من كل ما يحيط به، وتستخدم الخوذات عموما لعزل الغواص عن البيئة المباشرة حوله.


    معدات الغوص

    معدات الغوص هي المعدات التي يستخدمها الغواصون تحت الماء لجعل أنشطة الغوص سهلة وممكنة وأكثر أمنا و راحة . هذه المعدات قد تكون مصممة في المقام الأول لغرض الغوص، أو معدات أخرى لا علاقة لها مباشرة بنشاط الغوص إلا أنها وجدت ملائمة للإستخدام تحت الماء من قِبَل الغواصين.

    تختلف معدات الغوص بحسب الهدف من رحلة الغوص. فمثلا غوص الأعماق يحتاج لمعدات مختلفة عن غوص سكوبا أو عن غوص الكهوف أو الغوص الليلى، وكذلك الغوص فى المناطق المدارية يختلف عن الغوص فى المناطق الباردة من حيث المستلزمات والمعدات.

    العنصر الأساسي فى معدات الغوص التي يستخدمها الغواصون هو أجهزة التنفس ، مثل تلك المستخدمة فى غوص سكوبا تحت الماء ، أو فى غوص الإمدادات السطحية ، إلا أنه هناك قطع أخرى هامة من المعدات التي تجعل الغوص أكثر أمنا، وأكثر ملاءمة أو أكثر كفاءة مثل:


    أهداف الغوص تحت الماء
هداف الغوص تحت الماء قد تكون ترفيهية، علمية، تدريبية، استكشافية، صناعية، مدنية، تجارية، عسكرية أو غيرها. يمكن الرجوع إلى وصلة "تخطيط عمليات الغوص للتعرف على بعض التفاصيل والمزيد من أهداف الغوص تحت الماء


أهداف الغوص الترفيهى

أهداف الغوص الترفيهى متعددة، وأساسها البعد عن الحياة الروتينية والإسترخاء من المسئوليات كقضاء عطلة غوص أو الغوص السفارى Liveaboard حيث يقضى الغواص رحلة بحرية على متن سفينة بها تجهيزات للغوص مثل المكابس واسطوانات الغاز وغيره من المستلزمات ثم الإبحار بعيدا لعدة أيام يتم فيها قضاء وقت ممتع ومزاولة الغوص فى أماكن بعيدة ومتنوعة قد يصعب الوصول إليها فى غوص اليوم الواحد، أو بهدف التصوير تحت الماء ومشاهدة الأسماك والكائنات البحرية الأخرى.


أهداف الغوص العلمي 

يهدف الغوص العلمى لإستكشاف البحار والكائنات البحرية فى مختلف الأعماق، ومراقبتها فى بيئتها المحلية أو أخذ عينات لدراستها معمليا، كذلك بعض الدراسات الجيولوجية.


أهداف الغوص التدريبى

يهدف الغوص التدريبى إلى تدريب الغواصين سواء على مهارات الغوص الترفيهى أو أداء الأعمال كاللحام تحت الماء و التفجيرات أو الإصلاحات، ويشمل أيضا تدريب رواد الفضاء على بعض المهمات الفضائية إذ أن الحركة تحت الماء تقارب إلى حد ما الحركة فى الفضاء عند انعدام الضغط.

أهداف الغوص الإستكشافى

استكشاف المغارات والكهوف وأغوار الأعماق والحياة القطبية تحت الجليد.


أهداف الغوص الصناعى

مد الأنابيب تحت الماء واستخراج اليترول والغاز من الحقول البحرية وكافة الإنشاءات والصيانة البحرية واصلاح الأعطاب البحرية والمنصات.


أهداف الغوص المدنى

بناء الجسور البحرية، اصلاح الأنفاق المغمورة تحت المدن والصرف الصحى والسدود وغوص الشرطة لإستخلاص أدلة البحث الجنائى و غوص أحواض السمك السياحية وفى مزارع الأسماك.


أهداف الغوص التجارى

كل أعمال الغوص المهنى ويشمل انتشال حمولة السفن الغارقة و فحص أبدان السفن.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق